نتائج شهادة البكالوريا 2016 التعليم المتوسط الابتدائي 2016

الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات ,نتائج بكالوريا الجزائر 2016 resultat bac bem algerie 2016 onec.dz , نتائج شهادة التعليم المتوسط 2016 , نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2016
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
المدير العــــــــام
المدير العــــــــام


ذكر عدد المساهمات : 2151
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة   الثلاثاء سبتمبر 09, 2014 7:29 pm




الوحدة الثالثة :

حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات.

الاستعمار التقليدي : هو القائم على أساليب الإخضاع الشامل باستخدام القوة و الحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة التامة و نهب ثروات و موارد المستعمرات و استغلال شعوبها استغلالا مباشرا .

الاستعمار المقنع : نتيجة تزايد وعي شعوب المستعمرات و موجة حركات التحرر في النصف الثاني من القرن 20 عمدت الدول الاستعمارية إلى إخفاء تغلغلها بأقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية أو الثقافية و التغلغل باستخدام المساعدات الإنسانية و عن طريق وسائل الإعلام .

الانتداب : أسلوب استعماري جاءت به عصبة الأمم ويقضي بوضع دولة تحت إشراف دولة أخرى كبرى و قوية بزعم أن هذه الدولة غير قادرة على تسيير شؤونها بنفسها .

التحرر السياسي : هو أهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر و هو استرجاع الحرية و الاستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولي .

التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية والسيادة التامة في مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية .

الكفاح المسلح : حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في 14/12/1974م على حق الشعوب في الكفاح المسلح لتتحرر من الاحتلال وأكدت أن أي محاولة لقمع الكفاح المسلح ضد السيطرة الأجنبية والاحتلال هي مخالفة لميثاق الأمم المتحدة .

التبعية : هي علاقات غير متكافئة تقوم بين الدول الاستعمارية الكبرى ومستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي تجعلها في حالة ضعف وعجز كما هو الحال في منظمتي الكومنولث والفرانكفونية التي تربط بين بريطانيا و فرنسا ومستعمراتهما السابقة.

الفرانكفونية : هي منظمة تظم المستعمرات الفرنسية السابقة و الشعوب الناطقة بالفرنسية تأسست في 20 مارس 1970 تحول اسمها إلى الوكالة الفرانكفونية سنة1995 .

الكومنولث: هي منظمة تظم الدول التي كانت تابعة للاستعمار البريطاني تأسست بموجب قانون وستمنستر 11-11- 1931 و تشمل هذه المنظمة بريطانيا ومعها 53 دولة و بقيت تابعة لها اقتصاديا .

الحركة الصهيونية : حركة سياسية عنصرية ظهرت سنة 1897 عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

وعد بلفور : وثيقة حكومية بريطانية صادرة عن وزير الخارجية آرثر جيمس بلفور يوم 02 نوفمبر 1917 نصت على إقامة وطن قومي لليهود بفلسطين ،مقابل حصول بريطانيا على الدعم المالي اليهودي أثناء الحرب العالمية الأولى.

حركة فتح : تعني حركة تحرير فلسطين تأسست في 1957 بالكويت على يد ياسر عرفات ومجموعة من رفاق النضال وذلك في إطار التحضير للكفاح المسلح .

منظمة التحرير الفلسطينية : تأسست في 28 ماي 1964 بالقاهرة وهي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني تضم المنظمات الفدائية والشعبية والاتحادات وتهيمن عليها حركة فتح باعتبارها اكبر المنظمات الفدائية هدفها استرجاع فلسطين التي اغتصبها الصهاينة منذ 1948.

الوكالة الصهيونية : منظمة صهيونية أسسها حاييم وايزمان تعمل على تشجيع الهجرة اليهودية من مختلف أنحاء العالم إلى فلسطين والاستيطان بها وتدعم مشروع الدولة اليهودية ،مركز نشاطها القدس.

الانتفاضة : شكل من أشكال المقاومة ورفض الاحتلال ،لها عدة أساليب ووسائل ، مثل انتفاضة الشعب الفلسطيني التي انطلقت من عمق الأراضي الفلسطينية وأخذت طابع جماهيري الأولى في 1987 والثانية في 2000.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوحدة الثالثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج شهادة البكالوريا 2016 التعليم المتوسط الابتدائي 2016 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2016-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
شهادة résultat الجزائر بكالوريا المتوسط نتائج résultats النتائج الباك
روابط مفيدة
نتائج شهادة البكالوريا في الجزائر 2016